Home

الخلاف في المسح على الجوربين

حديث المسح على الجوربين الصحيح درو

أمَّا الاحتجاج بأنَّ المسح على الخفِّ ثَبَتَ رخصةً، والرُّخَصُ لا تتعدَّى مَحَلَّها؛ فجوابُه: أنَّ سبب الترخيصِ إنما هو الحاجةُ، وهي موجودةٌ في المسح على الجوربين وغيرِهما ممَّا هو مِنْ غيرِ الجلد، فضلًا عن أنَّ هذا الاستدلالَ ـ في حدِّ ذاته ـ مُعارِضٌ للنصِّ والإجماع. هذا ومن الجدير بالذكر أنّ المسح على الجوربين بالشروط السابقة جائز في الشتاء والصّيف والصحة والمرض والحضر والسّفر ، وليس مقيداً بفصل الشتاء أو السّفر كما يتوهمه البعض بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ رقم الفتوى (3479) ورد إلى دار الإفتاء السؤال التالي: هل يجوز لمقلدي المذهب المالكي أن يمسحوا على الجوارب، بناءً على ما سبق من شروط عامّة في المسح على الخُفّين، تناول الفقهاء مسألة المسح على الجوربين على التفصيل الآتي: ذهب الجمهور إلى جواز المَسح على الجوارب في حالتين كلتاهما تمنع وصول الماء إلى القدمين: أن يكونا مجلّدين: أي يكسوهما الجلد، وفي هذه الحالة يكونان مثل الخفّ. أن.

حديث المغيرة بن شعبة في المسح على الجوربين هو ظنهم أن المغيرة رضي الله عنه قد رافق النبَّي صلى الله عليه وسلم في أسفارٍ متعددة و شاهده في أحوال مختلفة ، و مِنْ ثَمَّ فهو يروي كل ما رآه من أفعال النبي صلى الله عليه وسلم حال وضوئه ، و لأجل ذلك تعدَّدت الرِّوايات عنه ، فمرَّةً. فإن المسح على الجوربين، فيه خلاف بين أهل العلم، المتقدمين والمتأخرين، وخلاصة الأقوال في هذه المسألة: أنه قال بالمسح على الجوربين جماعة من الصحابة، وجوّزه الحنابلة، ولا يجوز عند المالكية والحنفية، وجوّزه صاحبا أبي حنيفة (محمد وأبو يوسف)، وعند الشافعية خلاف؛ منهم من يشترط. ويلحق بهذه المسألة على المختار فيها: ما لو لبس الخف على طهارة غسل، ثم أحدث، ولم يتوضأ، ثم لبس خفا أو جوربا آخر فوقه، ففيه نفس الخلاف السابق، لكنه هنا أقوى، حيث إنه لم يلبس الثاني على طهارة مسح، فيكون الحكم للسفلي من باب.

مسح على الجوربين علي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود والبراء بن عازب وأنس بن مالك وأبو أمامة وسهل بن سعد وعمرو بن حريث ، وروي ذلك عن عمر بن الخطاب وابن عباس رضي الله عنهم اللجنة الدائمة (5- 244 كيفية المسح على الجوربين. س: الأخ: أ. ع. ص - من الخرج يقول في سؤاله: رأيت أحد الإخوة يمسح على جوربه الأيمن بيده اليمنى، وعلى جوربه الأيسر بيده اليسرى في وقت واحد -أي: جميعًا- وسؤالي يا سماحة الشيخ، أليس الترتيب والموالاة من شروط المسح على الخفين، أي: أليس المفروض أن يمسح الرجل.

د. ونيس المبروك يكتب: تفصيل في مسألة المسح على الجوربين ..

  1. الوقفة الرابعة / عن حكم المسح على الجوربين ( الشراب ). لم يثبت عن النبي صلى الله عليه سلم حديث في المسح على الجوربين، وسائر ما ورد من أحاديث لا تثبت. ومن هذه الأحاديث
  2. * لقد تطرق الفقيه في البداية إلى: بيان شروط المسح على الخفين في المذاهب الأربعة، حيث توصل إلى أن المذاهب الأربعة اتفقت واجمعت على أن الشرط في الخفين أن يكونا مجلدين أو ثخينين يمكن متابعة المشي فيهما، وأن خلاف ذلك باطل، وعليه فإن المسح على الجوربين غير جائز
  3. لمشاهدة مقاطع الشيخ عبد الرزاق البدرhttps://www.youtube.com/playlist?list=PL9WpIDoXl86tHsp7_vUGhWsI_T7sZqCLuلمشاهدة مقاطع.
  4. لا يوجد إجماع في هذه المسألة، بل الخلاف قائم بين العلماء رحمهم الله ، فقد أجاز بعض العلماء المسح على الخف ولو كان دون الكعبين وهو قول ابن حزم وحكي عن الأوزاعي. وأنه مسح على الجوربين ), ولو.
  5. والقائلون بجواز المسح على الجوربين خلق كثير من أهل العلم، وقد قال الإمام ابن قدامة في المغني 1/181: قال أحمد : يذكر المسح على الجوربين عن سبعة أو ثمانية من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
  6. ما حكم الصلاة خلف الماسح على الجوربين؟. كاد أن يحدث نزاع بين أصدقائي اليوم حين حان أراد واحد منهم أن يؤم الباقين في صلاة الظهر، ولكنهم اعترضوا على إمامته لأنه مسح على جوربيه، والمسح على.

الإجابــة. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اشترط كثير من أهل العلم لمن أراد أن يمسح على جوربيه أن يكونا ساترين لموضع الفرض، وأن يكونا غليظين بحيث يمكن المشي عليهما، أخذا من المفهوم العام لمعنى الخف المعروف عند الصحابة الكرام حكم المسح على الخفين والجوربين، ان الإسلام في المعنى الشرعي هو الانقياد لله تعالى والاستسلام لجميع الأوامر التي أمر الله بها والابتعاد عن ما نهى عنه، حتى يستطع الانسان ابتغاء مرضاة الله يجب العمل على الأوامر التي أمر. قناة خاصة بنشر الخير والعلم والفتاوىمن أهلم العلم الراسخين في العلم.{ اشترك في قناتي ليصلك كل مفيد إن شاء.

هل يجوز المسح على الجوارب الرقيقة في الوضوء؟ - الإسلام

فالمسألة خلافية -كما تعرف- والمانع من المسح على الجوارب مطلقا، يتمسك بأن الرخصة وردت في الخف، فلا يتعدى بها إلى غيره. ومجيز المسح على الجوارب، مشترطا كونها ثخينة، يرى أن المعنى المقتضي لتجويز المسح عليها، هو كونها صالحة لمتابعة المشي فيها؛ لأن غيرها لا يشق نزعه، ولا يحتاج. ذكرنا الخلاف واقوى القولين وارجح القولين ما هو? ان يبدأ من اول مسحة بعد حدث. طيب الان مسح الساعة اثنى عشر. اذا متى ينتهي المسح? الساعة اثنى عشر من اليوم الثاني. على القول الراجح. على القول الراجح في حكم المسح على الجوربين | الشيخ محمد علي فركو

حكم وشروط وضوابط المسح على الجوربي

المسح على الجوربين تعريفه: الجورب: هو ما يلبسه الإنسان في قدميه، سواء كان مصنوعًا من الصوف أو القطن أو الكتان أو القماش أو نحو ذلك، وهو ما يُعرف (بالشراب)، والمسح: هو إمرار باطن اليد على الشيء الممسوح بسطًا أمَّا الاحتجاج بأنَّ المسح على الخفِّ ثَبَتَ رخصةً، والرُّخَصُ لا. قال الامام ابن القيم في زاد المعاد: فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المسح على الخفين، إلى أن قال: ولم يكن يتكلف ضد حاله التي عليها قدماه ، بل إن كانتا في الخف مسح عليهما ولم ينزعهما، وإن كانتا مكشوفتين غسل القدمين. ج: يجوز المسح على الجوربين الطاهرين الساترين، كما يجوز المسح على الخفين، لما ثبت عنه ﷺ أنه مسح على الجوربين والنعلين، ولما ثبت عن جماعة من الصحابة أنهم مسحوا على الجوربين. والفرق بين الجوربين والخفين: أن الخف: ما يصنع. كيفية المسح على الجوربين; وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن البدء باليمنى من اليدين والرجلين مستحب لا واجب، وإنما الواجب والرجلين في الغسل والمسح؛ عملاً بالأدلة الشرعية، وخروجاً من الخلاف

جواز المسح على الجوربين محل اتفاق بين العلماء بشرط كونهما مجلدين أو منعلين يعني يصلحان نعلين،. و على هذا فقد اختلفوا في الجوارب العادية على قولين: قال المالكية والشافعية: بعدم جواز ذلك إلا. جمعنا في هذه المقالة فتاوى لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في حكم المسح على الخفين ، و المسح على الجوربين وشروط الممسوح عليه استفدناها من كتاب الشيخ فقه العبادات. ثم ذيلناها بمجموعة من المواضع المتعلقة بموضوع.

أولا: المسح عل الخفين يكون على ظاهر الخف بينما الجبيرة على جميع الجبيرة. ثانيا: المسح على الجبيرة غير مؤقت بينما المسح على الخفين مؤقت. ثالثا: المسح على الجبيرة يشمل أن يكون في الحدث الأصغر. إبراهيم أيت باخة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: لئن كانت قضية المسح على الجوربين قد أثارت فضول كثير من الناس، وحركت مكامن بعض النفوس، بين مستضيئين بنور العلم.

المسح على الجوربين مع التنيبه على الراجح دون تطويل الخلاف · عَنْ ثَوْبَانَ رَضي اللهُ عَنهُ قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً فَأَصَابَهُمْ. وقد نصَّ الفقهاءُ على جواز المسح على الجوربين للحديث الذي رواه الأربعة وأحمد في مسنده -واللفظ له- عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وآله وَسَلَّمَ. كثر الجدل في الفترة الأخيرة بين أهل العلم وأدعيائه حول جواز المسح على الجوربين، وقد وجدت أثناء مطالعتي لتحفة الأحوذي الإمام المباركفوري قد أجاد جمع شتات الموضوع، وتفصيل القول فيه، فأحببت نقله تعميما للفائدة المسح على الجوارب: أجاز الحنفية: المسح على الجوربين الثخينين بحيث يمشي به اللابس فرسخاً فأكثر، ويثبت الجورب على الساق بنفسه، ولا يرى ما تحته، ولا يشف (يرق حتى يرى ما وراءه) أسامة:نعم وقد مسح الصحابة رضي الله عنهم على الجورب ولم يشترط أحد منهم الثخانة وفعلهم حجة، وليس هناك دليل من الكتاب والسنة يدل على اشتراط الثخانة في الجوربين، والحق أحق أن يتبع

أرشيف الإسلام - أريد أن أستفسر بالنسبة للمسح على الشراب. فإذا توضأت ولبست الشراب وصليت، ثم أحدثت وبعد ذلك توضأت للصلاة التالية ومسحت على الشراب، ولبست شرابا آخر فوقه دون أن أمسح على الذي هو فوق وصليت. هل الصلاة صحيحة أم. ويجوز المسح على الجوربين. قال ابن المنذر: يُروى إباحة المسح على الجوربين عن تسعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: علي، وعمار، وابن مسعود، وأنس، وابن عمر، والبراء، وبلال، وابن أبي أوفى. حكم المسح على الجوربين بالماء المتبقي على اليد بعد مسح الرأس عند مسحي على الجوربين هل يجب أن أبلل يدي لأمسح بهما على الجوربين أم يكفي البلل المتبقي على اليد بعد مسح الرأس بمعنى هل يجوز بعد أن مسحت رأسي أن أمسح جوربي دون. وأضافت الإفتاء، أنه بعض الفقهاء يرى أنه يجوز المسح على الشراب مطلقًا، ورأي جمهور الفقهاء وإن كان هو الأرجح، لكن المسألة تبقى خلافية غير مجمع عليها، ومن المقرر في فقه الخلاف أن لا إنكار في.

يقول ابن المنذر: ويُروى إباحةُ المسح على الجوربين عن تسعةٍ من أصحاب رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -؛ علي، وعمار، وابن مسعود، وأنس، وابن عمر، والبراء، وبلال، وابن أبي أوفى، وسهل بن سعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الجواب نريد ـ أولا ـ التنبيه إلى أن أهل العلم قد اختلفوا في الوقت الذي يبتدأ منه مدة المسح، وكنا قد بينا هذا الخلاف مرجحين القول بأنها تبدأ من وقت. المسح على الجوربين. AR (العربية) - EN (English) رقم الفتوى: 78081: عنوان الفتوى: المسح على الجوربين: قسم:.

لئن كانت قضية المسح على الجوربين قد أثارت فضول كثير من الناس، وحركت مكامن بعض النفوس، بين مستضيئين بنور العلم، ومتعلمين على سبيل النجاة، وجهلة لم يشموا بعد رائحة الخلاف، فقد أثارت في. وثبت المسح على الجوربين في السّنة كما روى أبو داود في سننه حديث رقم (159) وابن ماجه في السنن حديث رقم (560) وفي المسند (حديث رقم 18234) والترمذي في الجامع (حديث رقم 99) عن المغيرة بن شعبة مرفوعاً .وقال. متنوعات في المسح على الجوربين; قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة في المنتدى اضغط هنا للتسجيل. لبدء مشاهدة موضوعات الأعضاء، قم باختيار المنتدى الذي تريد زيارته من الاختيار أدناه قال أحمد في المسح على الجوربين وحيث إن الخلاف في المسح على الجوارب قوي؛ حيث منعه أكثرهم، واشترط بعضهم أن يكون مجلدا، أي في أسفله جلدة من أدم مربوطة فيه لا تفارقه، وكذا اشترط الباقون أن يكون. أحاديث وآثار في المسح على الجوربين أرجو منكم تزويدنا بالآثار الواردةعن الصحابة والتابعين فى المسح على الجوربين أو الجوربين والنعلين أو الجوربين والخفين متصلة الأسانيد من معجم ابن المنذر الأوسط علما بأن الآثار.

مسألة (58) أكثر من بلغنا قوله من أهل العلم على جواز المسح على الجوربين إذا كانا صفيقين (ثخينين) يمكن متابعة المشي عليهما, ولا يُشترط كونهما مجلَّدين أو منعَّلين مدة المسح على الجوربين للمقيم هي الاجابة، الدين الاسلامي هو نظام الحياة والأسس التي يقوم عليها هذا الكون، كما أنه دين اليسر والرخص، حيث شرع الله سبحانه لكل فريضة رخص كإفطار الصائم المسافر، والتيمم عند عدم توفر الماء. 1 - يجوز المسح على الجوربين بلا نزاع إن كانا منعلين أو مجلدين. 2 - لا يجوز المسح على الجوربين إن كانا من خرق. 3 - يجوز المسح على الجوربين إن كانا من خرق. الشرح الكبير - الجزء الأول الصفحة 381. المسألة الأولى: ما هو الخف الذي يصح المسح عليه؟. القول الأول: يصح المسح على كل ساتر على القدم من الجوربين المجلدين أو المنعلين (المجلد ما جعل الجلد أعلاه وأسفله، والمنعل ما يكون الجلد من أسفله.

تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. اذا انتهت مدة المسح على الخفين أو الجوربين وكان الشخص على طهارة وأراد الصلاة فهل يجب عليه أن يخلعهما ليغسل القدمين المعروف في المذهب أنه لا يجوز المسح على الجوربين دون خلاف في المذهب سواء كان ثخينين أم لا , أمكن متابعة المشي عليهما أم لا , أما الجوربين المجلدين فراويتين عن الإمام مالك قال ابن عبر البر في. 3-حكم المسح على الجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف أو النايلون؟ قال ابن باز: يجوز المسح على الجوربين الطاهرين الساترين والخفين مجموع الفتاوى (10-110) 4- ما الفرق بين الجوربين والخفين؟ قال ابن باز

حكم المسح على الجورب في المذاهب الأربع

ملتقى الخطباء بيئة تفاعلية عالمية لخطب مؤثرة. تسجيل دخول; إنشاء حسا مرحبا بكل الطلبة الكرام يسعدنا ان نستقبلكم في موقعكم التعليمي الاول الزاجل نشر هذا الخبر بتاريخ ويوم : الخميس 21 أكتوبر 2021 04:00 مساءً مدة المسح على الجوربين للمقيم هي الاجابة، الدين الاسلامي هو نظام الحياة والأسس التي. ولا يمكن الإنكار على أمر مختلف عليه وذلك تبعًا لما تقرر في فقه الخلاف، فمن كان في حالة اضطرار ولا يجد إلا أن يمسح على الشَّرَاب فلا حرج عليه أن يمسح ناويًا تقليد من أجاز، ولا يصح الإنكار عليه أن يكون المسح على الجوربين في مدة المسح، حيث أن مدة المسح للمقيم هي يوم وليلة فقط أي ما يقارب أربعة وعشرون ساعة، أما مدة المسح للمسافر هي ثلاث ليالي أي ما يقارب اثنين وسبعون ساعة

وللتحقق من شروط المسح على الجوربين : انظر : حاشية ابن عابدين (1\500 ) ، الفقه الحنفي في ثوبه الجديد ، الشّيخ طهماز ، ( 1 \ 98 ) ، المغني ، لإبن قدامة ، (1\331)، كشّاف القناع (1\130) ، الشرح الصغير (1\154) ،مواهب. وهو دليل على أن الجوارب المعروفة يوجد في أسفلها جلد يمكن من المشي فيها بلا نعل أو جزمة, وقد استدل للمسح على الجوارب بحديث المغيرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح على الجوربين والنعلين حسنه. وذلك لأن السنة تواترت في حكم المسح على الخفين، وهو أمر متفق عليه عند جمهور أهل العلم، أما الخلاف فهو في صفة الجوربين اللذين يمسح عليهما، وهما أصل الرسالة وغايتها، إضافة إلى ما يتعلق بهما من. المؤلف يقول: إنه يجوز المسح على الجورب, وكأن هذا رد على من يمنع المسح على الجوربين, ومذهب الإمام أحمد رحمه الله خلافاً للمشهور من مذاهب الأئمة الثلاثة، أن يجوز المسح على الجورب, على الخلاف في.

المسح على الجوربين في مدارس فقه السلف هل أمسح على

المسح على الجورب الذي يصف البشرة. ويصح أيضاً المسح على الجوربين اللذين يصفان البشرة لأن الإذن بالمسح على الخفين مطلق ولم يرد تقييده بشيء فكان مقتضى ذلك أن كل جورب يلبسه الناس لهم أن يمسحوا عليه وهذا مقتضى قول القائلين. قال الإمام الكاساني في بدائع الصنائع : وأما المسح على الجوربين فإن كانا مجلدين أو منعلين ( 1 ) يجزيه بلا خلاف عن أصحابنا وإن لم يكونا مجلدين ولا منعلين فإن كانا رقيقين يشفان ( 2 ) الماء لا يجوز. هل يجوز المسح على الجوربين؟ ج: بين أهل العلم نزاع في هذه المسألة. والراجح: أنه يجوز المسح على الجوربين إذا كان يمشى فيهما سواء كانت مجلدة أو لم لا

حكم المسح على الجورب عند الأئمة الأربع

شروط المسح على الخفين: يشترط للمسح على الخفين أو الجوربين شرطان: (1) أن يلبَسَهما المسلم بعد الوضوء الكامل. (2) أن يكونا ساترين للكعبين؛ (المغني لابن قدامة جـ 1 صـ 361: صـ 372). مدة المسح على الخفين. في المسح على الخفين لا بد أن يدخل الخفين أو الجوربين على طهارة كما هو محل اتفاق عند أهل العلم ( ) إلا ما يذكر عن بعضهم وهو خلاف شاذ لا يعتد به ويجوز على الصحيح كما هو مذهب الأحناف ورواية عن. لأنه يخالفهم في ذلك بعض أهل البدع كالرافضة وكبعض الخوارج الذين لا يرون جواز المسح على الخفين، فنقول: المسح على الخفين أو على الجوربين -وهما الشراب- ثابت بالقرآن وبالسنة المتواترة عن رسول.

ما حكم مسح المرأة على الجوربين في البيت في فصل الشتا

- حكم المسح على الخف إذا تحت الكعبين - تنازع أهل العلم في حكم المسح على الخف أو الجورب إذا كان تحت الكعبين ، على قولين مشهورين: الأول: عدم جواز المسح عليه ، وهو قول أكثر أهل العلم ، قا قال الشيخ أحمد علوان، من علماء الأزهر الشريف، إنه يجوز عند جماهير العلماء المسح على الجورب -الشراب- إذا كان مجلدًا يمكن تتابع المشي عليه وكان قد لبس على طهارة، والأصل فى جواز المسح حديث الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ. أما من منع المسح على الجوربين بإطلاق سواء أمكن متابعة المشي عليهما أم لا كالمالكية , فدليله أن الأصل هو غسل القدمين , وقد جاء استثناء جواز المسح على الخفين بنصوص متواترة , ولم يصح في جواز المسح على الجوارب شيئ , وحديث. مدة المسح على الجوربين للمقيم هي. موقع الدُاعم الناجٌح اسرع موقع لطرح الاجابة وحل الاسئلة لكل الفصول الدراسية المدارس السعودية ١٤٤٣ ه‍ يمتاز بفريق مختص لحل كل ما يختص التعليم السعودي لكل.

أسئلة في المسح على الجوربين - دار الإفتاء الليبي

أحكام المسح على الخفين والجوارب قال المصنف رحمه الله: [باب المسح على الخفين: عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: (كنت مع النبي صلى الله عليه في سفر، فأهويت لأنزع خفيه، فقال: دعهما، فإني أدخلتهما طاهرتين، فمسح عليهما) 54- باب: في المسح على الجوربين أي: هذا باب في بيان المسح على الجوربين، الجورب- بفتح الجيم-: الذي يُلبس، فارسي معرب. 148- ص- حدثّنا عثمان بن أبي شيبة (2) ، عن وكيع، عن سفيا اذا ابتدأ الأنسان المسح على الجوربين او الخفين وهو مقيم وبقى له شيء من المدة وهي 24 ساعه ثم سافر فان يكمل مسح مسافر فيكم لثلاثة أيام بلياليهن على المدة التي كان قد مسحها وهو مقيم وهذا مذهب الأمام أبي حنيفة واحدي. كشف الرين عن بيان المسلح على الجوربين للطحطاوي الحنفي مع ثلاثة رسائل للشيخ علاء عبد الحميد الحنفي وهي: المسلك الأقرب في المسح على الجورب. رسالة في المقدار الواجب في مسح الرأس. رسالة في أحكام.

شروط المسح على الجوارب - موضو

مدة المسح على الجوربين للمقيم هي يسرنا ان نرحب بكم في موقع مشاعل العلم والذي تم انشاءه ليكن حتى يخلع الجوربين والجواب الصحيح هو يوم وليل ويجوز المسح على الجوربين ، وهما : ما ينسج لستر القدمين من قطن أو صوف أو غيرهما ، كالخفين في أصح قولي العلماء ؛ لأنه قد « ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه مسح على الجوربين والنعلين » (1.

المسح على الجوربين ( مناقشة الادلة

ويمسح على ما يقوم مقام الخفين ; فيجوز المسح على الجورب الصفيق الذي يستر الرجل من صوف أو غيره , لأن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الجوربين والنعلين , رواه أحمد وغيره وصححه الترمذي , ويستمر. الجواب: الحمد لله يجب أن تقضي الصلوات الماضية التي صليتها وأنت تمسح على الجوربين على غير طهارة . اذهبي الى المحتو وحيث إن الخلاف في المسح على الجوارب قوي، حيث منعه أكثرهم، واشترط بعضهم أن يكون مجلداً، أي في أسفله جلدة من أدم مربوطة فيه لا تفارقه، وكذا اشترط الباقون أن يكون صفيقاً يمكن المشي فيه بلا نعل. ذات صلة; شروط المسح على الجوارب; شروط المسح على الخفين; المسح على الخفين. يتميّز التشريع في الفقه الإسلامي بمرونته، وواقعيته، ورفعه للحرج عن المكلّفين والتيسير عليهم؛ إذ جاءت الشريعة الإسلامية بأحكام من شأنها تسهيل. قلت: نعم أوصاني به نصحًا لي ومحبة وتكريما. قالوا: وشهدناك تمسح على الجوربين وتفتي به، قلت: كنتُ في مطلعي في بلاد الإفرنج لا أرى المسح على الجوربين وأصُدُّ الناس View More المسح على الجوربين

المسح على الجوربين - دار الإفتاء الليبي

باب المسح على الخفين سُئِلَ ـ رَحمه الله ـ عن أقوال العلماء في المسح على الخفين‏:‏ هل من شرطه أن يكون الخف غير مخرق حتي لا يظهر شيء من القدم‏؟‏ وهل للتخريق حد‏؟‏ وما القول الراجح بالدليل كما قال تعالى‏:‏ ‏{فَإِن. ص238 - كتاب شرح عمدة الفقه ابن تيمية ط عطاءات العلم - الفصل الثاني شروط في الخفين اللذين يجوز المسح عليهما - المكتبة الشامل الْـمَسْأَلَةُ الثَّالِثَةَ عَشْرَةَ: لا يجوزُ الْمسحُ على قدمٍ، وغَسْلُ أخرَى؛ كَمَنْ يَلبسُ الخفَّ في قدمٍ، ويجعلُ الأخرَى مكشوفةً، إلا إذَا كانتْ جبيرةً؛ فإنَّـهُ يمسحُ عليهَـا.

داعية يوضح أحكام المسح على الجوارب في الوضوء. 10:11 م الأربعاء 02 يناير 2019. ارشيفية. كتب - أحمد الجندي: قال الشيخ أحمد علوان، من علماء الأزهر الشريف، إنه يجوز عند جماهير العلماء المسح على الجورب. الحنابلة : المسح على الجوربين بغير نعل: إذا كان يمشي عليهما، ويثبتان في رجليه بلا مثبت؛ فلا بأس (المغني (1/215) وقول للشافعية غير معتمد مقابل الاصح حكاه النووي جواز المسح على الحورب وان كان. الخلاف في الوضوء من ألبان الإبل ومما مست النار، حكم ما عدا لحم الجزور من الأطعمة مسح اليدين إلى الرسغين في التيمم شرط المسح على الجوربين: 300: 159: مسح الخف المخرق واللفائف والجوارب. قال المصنف رحمه الله: [باب المسح على الخفين: عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: (كنت مع النبي صلى الله عليه في سفر، فأهويت لأنزع خفيه، فقال: دعهما، فإني أدخلتهما طاهرتين، فمسح عليهما).. وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما. زاد في الإنصاف: أنه يتعين على صاحب الجبيرة المسح بخلاف الخف، وأنه يجوز المسح عليها إذا كانت من حرير ونحوه، على رواية صحة الصلاة في ذلك، بخلاف الخف، وأنه يجوز في سفر المعصية، ثم قال: ويرجع ذلك كله أو معظمه إلى أن مسح.